13 Shares 797 Views
00:00:00
21 Jan

الانقلابات العربية على كرسي السلطة

مارس 26, 2017
13 798

عبد الناصر والقذافي والنميري

أنيس الدغيدي .. يكتب :

بداية.. هل سُنَّة الانقلاب عربية أم عالمية تحدث في بيوت الحُكم البريطاني والأسباني والفرنسي وغيرها؟!

وماذا تعرف عن أنواع الانقلابات؟!

رحلة مع دماء الكبار على كرسي السلطة العربية في لعبة الدم والنار والبارود!!

ثم..

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن سُنَّة الانقلاب ليست عربية فحسب.. بل هي سُنة راتبة عالمية رغم تفشيها وشهرتها وميلادها في بلاد العرب بالذات.. منذ الانقلاب المسلح على سيدنا عثمان بن عفان وقتله يوم الأربعاء 22 ذو الحجة سنة 35 هجرية.. نحن أمة قتلت ثلاثة خلفاء من الراشدين الأربعة!! عمر وعثمان وعلي!!

نحن أمة متخصصة قتل قادة وزعماء وخلفاء وحكاماً!!

نحن أمة تعرف كيف تقتل حكامها.. وكيف تنزعهم من السلطة.. لكنها لا تعرف كيف تضعهم على رأس الحكم!!

ومع ذلك فإن شعيرة تغيير الحكام بالقوة والانقلابات العسكرية طالت بلاداً أخرى كثيرة منها:

أن الطغمة العسكرية بقيادة الجنرال خورخه رافاييل فيديلا تستولي على السلطة في الأرجنتين عبر انقلاباً عسكريا أطاح بـ ايزابيل بيرون رئيسةالجمهورية بعد وفاة زوجها خوان بيرون في 1 يوليو 1974 بصفتها نائبة رئيس الأرجنتين للبيه الرئيس زوجها!!

1974انقلاب يطيح بالنظام العسكري فياليونان.

 

مفكرون حركة التنوير قادوا الثورات الأوروبية العظيمة في القرن السابع عشر وكانت من ثمراتها الثورة الفرنسية عام 1789 التي ساهم في اندلاعها مفكــرون عظام كـ( منتسكيو  فولتير وجان جاك روسو.

وضعت هذه الثورة العظيمة نهاية تاريخية للملكية المطلقة بعد خلع ملك فرنسا لويس السادس عشر كما الغت جميع الامتيازات الإقطاعية للطبقة الارستقراطية ونفوذ الكنيسة الكاثوليكية  وحجّمت دور الأكليروس (رجال الدين) معلنة عن مبادئها السامية في الحرية والمساواة والعدالة التي انتشرت في جميع الأقطار الأوربية واهتزت لها عروش التفويض الإلهي من الملوك  والأباطرة والقياصرة حكام أوربا المستبدين . وفي سنة 1792شُرَّع دستور ديمقراطي ينص على قيـام الجمهورية الفرنسية .

وأصبحت فرنسا أول دولة ذات نظام جمهوري في أوربا وثاني دولة بعد أمريكا التي تحررت من الاستعمار البريطاني بثورة عظيمة انتزع فيها الشعب الأمريكي استقلاله بعد دحر الإنجليز واُعلِنَ الرابع من يوليو / تموز 1776 عيد استقلال امريكا . وفي سنة 1789 تم الإعلان عن تأسيس نظام جمهوري  الأول من نوعه في العالم برئاسة قائد الثورة جورج واشنطن .

ورغم المصاعب التي تعرضت لتطبيق المبادئ الجديدة الحاملة للدستورية والديمقراطية وخاصة في فرنسا التي شاهدت اضطرابات وتراجع لفترات معينة في دوام النظام الجمهوري  أتت التطورات اللاحقة في صالح تثبيت الحكم الجمهوري الذي اقترن بمفهوم الديمقراطية  وغدا مفهوم الديمقراطية والليبرالية يقض مضاجع الحكام ورثة العروش.. وكان للثورة الصناعية التي عاصرت الثورتين الفرنسية والأمريكية  أثرها الكبير في تعبيد وتذليل الطريق أمام رواد التغيير والعصرنة.. بدأت الثورة الصناعية في بريطانيا ودشنت عصر الابتكارات والاختراعات لتحدث انقلاباً كبيراً وتطوراً سريعاً في واقع الإنتاج السلعي وذلك بإدخال الميكنة واحلالها محل الإنتاج اليدوي ونجم عن ذلك انتشار معامل صناعية تضم وسائل الإنتاج الحديثة وقوى الإنتاج المكونة من اعداد كبيرة من العمال . وكان هذا التطور على حساب العمل الورشي وفرضت نقلة تاريخية نوعية تأثيرها الكبير على مجمل الحياة العامة  وفي جميع الحقول الحياتية وميادينها الإنتاجية والفكرية والسياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية.. وتألقت البرجوازية الوليدة كطبقة ثورية في اشاعة المفاهيم المادية العلمانية وتهميش دور المؤسسات الدينية التي كانت لعهد طويل تمثل ركائز اساسية لنظام الإقطاع الذي ساد وحكم أوربا في حقب طويلة من التاريخ .

وفي أعقاب الحرب الكونية الأولى التي أشعلت نيرانها الدول الأوربية لترتيب الأوضاع الدولية حسبماتمليه مصالحها.. كان من نتائجها سقوط الحكم القيصري في روسيا وقيام النظام الاشتراكي وانتهاء الحكم الإمبراطوري في ايطاليا والمانيا وتحوله الى جمهوري . شملت هذه التغييرات كذلك تركيا العثمانية بعد سقوط حكم السلاطين وقيام الجمهورية التركية العلمانية.

وبعد الحرب العالمية الثانية وبالتحديد بعد العقد السابع من القرن المنصرم  لم يبق أثر لأباطرة ولا قياصرة ولا ملكية مستبدة ذات الحكم الأوتوقراطي المطلق في البلدان الأوربية بل تسود اليوم أنظمة جمهورية ديمقراطية ليبرالية  كما هو الحال في فرنسا وايطاليا وسويسرا واليونان والمانيا وغيرها.. والى جانبها حكومات ملكية دستورية كبريطانيا والسويدوالنرويج والدانمارك وهولندا وبلجيكا  وهي بلدان تمارس الديمقراطية بأرفع معانيها وأبهى صورها .. يكون الملك فيها رمز للبلاد فقط حفاظاً على تاريخها  حيث لا يملك سوى منصباً فخرياً.. يملك ولا يحكم. فالسلطة تكون لرئيس الوزراء المنتخب من الشعب.. هذه نبذة عن تاريخ قيام الأنظمة الجمهورية الديمقراطية والممالك الدستورية الديمقراطية في الغرب وعن دور عصر التنوير ومدى تأثير أفكاره الوضعية العقلانية في قيامها . لتكون هذه النبذة مقدمة لدخولنا الى اشكالية الأنظمة الجمهورية في الدول العربية وهي في عصر التعتيم لا التنوير!!.

كان الأحرار من العرب يراودهم دائماً حلم إقامة الأنظمة الجمهورية في بلدانهم كحل نهائي ـحسب اعتقادهمـ للتخلص من ربقة الأنظمة الملكية التي تمثل مصالح الاستعمار على أراضيهم . ومن المعروف أن الدول العربية من شمال افريقيا وحتى الخليج العربي مروراً بلبنان وسوريا والعراق استعمرها العثمانيون وبعدهم الإسبان والطليان كما كان الحال في تونس وليبيا والسودان وكذلك الحال مع مصر التي احتلها الفرنسيون والبريطانيون في حقبة من الزمن . وأما دول المشرق العربي تم رسم خارطتها السياسية من قبل الإنجليز والفرنسيين في معاهدة سايكس بيكو وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى وضعت فرنسا اليد على لبنان وسوريا ورتبت لهما اقامة الدولة على أساس جمهوري.. والإنجليز نسّبوا للعراق والأردن ملكية دستورية  والسعودية دولة ملكية بيتوية قبلية وفي الخليج إمارات ذات بنيان قبلي أيضاً .

استمرت سوريا ولبنان على النظام الجمهوري الذي أذاق الشعبين مرارة المصائب والنكبات جراء الحوادث والتقلبات وفقدان الاستقرار في مركزية الدولة  لبنان عانت ولا زالت تعاني من طبيعة تركيبة الدولة على أساس طائفي منذ  تأسيس نظامها الجمهوري.

 

والمستقرئ لخارطة الأمة العربية يجد عشرات الانقلابات جد لعبت بمستقبلها ومسخت حاضرها ومسحت ماضيها بغية كرسي السلطة!! وبنظرة عاجلة ترى:

انقلابات سوريا

حيث سوريا تآكلتها الانقلابات الدموية المتتالية امتدت من 1949 والى1970 دون توقف.

في 30/ مارس /آذار/1949 انقلاب حسني الزعيم وفي 14 /اغسطس/آب من نفس السنة انقلاب سامي الحناوي وفي 24 /11/1949 انقلاب اديب الشيشكلي الأولوالثاني في29/11/1951ومن ثم انقلاب مصطفى حمدونفي 25/2/1954 وانقلاب عفيف البزري في 13/1/1958 وبعده الانقلاب الأول لعبد الكريم النحلاوي في 28/9/1961 الذي أنهى الوحدة مع مصر وانفرط عقد الجمهورية العربية المتحدة .. وتلاه انقلاب ثان لعبد الكريم النحلاوي في 28/3/1962 .. انقلاب زياد الحريري في 8/3/1963 ومجيء البعثالىالسلطة في سوريا.. انقلاب أمين الحافظ في 27/6/1963 ثم انقلاب صلاح جديد بعده واخيراً انقلاب اُطلِقَ عليه الحركة التصحيحية قادها اللواء حافظ الأسد في 16/11/1979 اقصى فيها التيار البعثي الذي كان يقوده مؤسس الحزب ميشيل عفلق  وحكم البلد بقبضة من حديد من خلال حكم شمولي بحت.. وبعد موته ورث الكرسي ابنه بشار الأسد  بعد تعديل مادة في الدستور تتيح له استلام مقاليد الحكم بعمر أصغر مما ينص عليه الدستور السوري .

 

مصر والانقلابات وكرسي السلطة

أسسها العسكر بعد الإطاحة بعرش ملك فاروق في انقلاب عسكري قاده جمال عبد الناصر ورفاقه من الضباط وأسسوا النظام الجمهوري برئاسة الجنرال العسكري اللواء محمد نجيب.. وفي سنة 1954 اُسنِدَ منصب الرئاسة الى جمال عبد الناصر وانطلق بخطاب قومي متشنج جرف به كل القوى الديمقراطية في مصر وتسلطن كلياً في بسط نفوذه في أحكام السيطرة على الشعب وتعبأته بخطابات نارية خلف سياسة انبعاث القومية العربية وتحقيق مشروع وحدة العرب التاريخية الكبرى من المحيط الى الخليج . وبنفس الوقت اوعد بالقضاء على اسرائيل . أقام الوحدة مع سوريا سنة 1956 بعد أن انهى دور جميع الأحزاب السياسية واطّر الشعب المصري في تنظيم حكومي واحد فقط  اطلق عليه الاتحاد الاشتراكي وبذلك أمم الفكر والرأي ووضعهما تحت قيد توجهات السلطة والنظام .

والنتيجة كانت ذهاب عبد الناصر سنة 1970 بعد خسارة حرب مع اسرائيل وانفراط الوحدة مع سوريا.. وكان قد حكم 16 سنة ورحل ممهداً الطريق أمام الجنرال أنور الساداتللحكم.

تسلم الجنرالأنور السادات لمقاليد الحكم الشمولي في 18/9/1970 وتبنى سياسة الانفتاح مع اسرائيل حتى ابرم معها معاهدة السلام . وعلى اثرها تم اغتياله بانقلاب عسكري في 6 أكتوبر1981

ليأتي للحكم الجنرال حسني مبارك في 14/10/1981 الذي واجه نهاية لنظامه على يد جماهير الشعب الغاضبة في ثورة 25 يناير.

ثم أتى الدكتور محمد مرسي “أول رئيس مدني منتخب” بالفعل ليحكم منذ 30 يونيو 2012 لتطيح به الثورة المُضادة بقيادة الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع في 30 يونيو 3013 في انقلاب عسكري واضح.. لكنه انقلاباً جاء بناءً على طلب الملايين التي لم يعجبها أداء الرئيس مرسي.

العراق وانقلابات الحكم العربي

منذ أن أطاحت ثورة الرابع عشر من يوليو/ تموز سنة 1959 بالنظام الملكي وأقامت النظام الجمهوري بقيادة الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم .

دخل العراق في مسلسل من الصراعات الدموية التي امتد الى هذا اليوم.. بسبباستلام العسكر للسلطة والتفرد بها.. وبصرف النظر عن وطنية عبد الكريم قاسم ونزاهته وحبه لوطنه لكنه لم يستطع التخلص من عقدة الغرور التي جعلته يمارس حكماً انفرادياً قاده الى التخبط السياسي حتى اصبح لقمة سائغة لأعداء الثورة . ترك بلاده بلا دستور دائم وبات يواجه كل المخاطر المحيقة بالنظام الجديد.

انتهى عبد الكريم قاسم وانتهت معه مكاسب ثورة تموز الوطنية في انقلاب عسكري دموي في الثامن من مارس/آذار بقيادة العقيد عبد السلام عارف واستلم منصب رئاسة الجمهورية  وقاد من خلاله طغمة حاقدة من القوميين والبعث في عملية الفتك بالآلاف من ابناء الشعب بمختلف وسائل القتل والتعذيب ولمدة تسعة اشهر  وفي 18/10/ 1963 شهد العراق انقلاباً آخر قاده عبد السلام نفسه وانهى شراكة البعث معه في السلطة.. انتهى عبد السلام عارف في حادث سقوط الطائرة المروحية في 13/4/1966 واستلم بعده اخوه العقيد عبد الرحمن عارف وركب هو الآخر سفينة لا وجهة لها اسمها جمهورية العراق  حتى اطاح به انقلاب عسكري في الرابع عشر من تموز سنة 1968 ومن خلاله استلم البعث السلطة في العراق ثانية واسند منصب رئيس الجمهورية لأحمد حسن البكر والبعث هو الحزب الحاكم لا شريك له!! وقد مارس سياسة مهادنة قيادة الثورة الكردية والحزب الشيوعي العراقي لبعض الوقت . وحكومة البعث كانت آنذاك قد عززت سلطتها بعد تأميم نفط العراق.. وكانت رئاسة البكر ملغومة  بنشاط يقوده بمكر نائبه صادم حسين الذي دأب على التألق من خلال تحركات جانبية على صعيد الحزب والسلطة  وتأسيسه منظمة سرية خاصة به حتى توصل إلىامساك الزمام بيده  استطاع الإطاحة برفيقه اللواء البكر وتسلم منه مقاليد السلطة سنة 1979 وقلد نفسه رتبة عسكرية رفيعة  ليظهر على الشاشة قائداً تاريخياً لجمهورية العراق وكان اول انجاز له مواصلة الحرب على الأكراد وإنزال بهم كوارث مروعة وتصفية الحزب الشيوعي بهجمة شرسة ومبيته وكذلك تصفية خصومه في داخل حزبهوالفتك بالكثير منهم ممن اتهمهم  بالتآمر عليه لصالح سوريا . وامتلك العراق ارضاً وشعباً  وتلاعب بعائدات النفط بعد هيمنته على حصة (كلبنكيان) 5% من النفط العراقي وبذلك أرسل الى البنوك العالمية مئات المليارات تحت حسابات سرية . وجعل من العراق إمارة له ولأفراد عائلته وعشيرته الذين عاثوا فساداً في ارض الوطن . وأنشأ اجهزة استخبارية ومخابراتية وأمنية مرعبة جندت جيشاً من عناصرها لاختراق صفوف الشعب والتسرب حتى الى داخل العوائل للتنصت الى حديث الناس وممارسة الاستدراج الخبيث وتسجيل الأصوات التي تمس شخصية القائد وبطانته وسوق أصحابها الى الإعدام أو الى بتر الألسن او السجن او الرمي الى الكلاب المجوعة. واستفحلت هذه الظاهرة إبان الحرب مع ايران.. وجميع هذه الإجراءات كانت معززة بقرار من مجلس قيادة الثورة . نهج صدام سياسة العسكرتاريا في التسليح والجاهزية مكرساً وسائله الإعلامية جميعها الرسمية والحزبية بقصد التعبئة لفتح ذلك الجحيم اما الشعب العراقي بإعلانه الحرب على إيران سنة 1980 والتي استمرت لثمان سنوات أحرقت الحرث والنسل . ولم يكتف بهذا القدر بل احتل الكويت وتحدى الرأي العام ودول العالم بحماقة  والحق دماراً تاريخياً بالعراق وشعبه وخاصة بعد وضع الوطن تحت البند السابع واحكام عليه الحصار الاقتصادي لمدة أكثرمن احدى عشرة سنة . وانتهى مسلسل الانقلابات عند الاحتلال الأمريكي للعراق الذي وضع نهاية لصدام وحزبه

دخل العراق في مسلسل آخر ذات طابع ديني أصولي (ديمقراطي)  تقوده احزاب دينية وجدت لها فرصة نادرة في ملء الفراغ السياسي وتشكيل حكومة مدنية دستورية  تحكم وطن وهو في أدق فترة من تاريخه بعد خروجه مدمراً من نفق الجمهوريات العسكرية ووقوعه تحت طائلة أجندات خارجية على اشكالها.

انقلابات السودان على كرسي السلطة

السودان يحكمها اليوم جنرال عسكري إسلامي النزعة وهو عمر البشير الذي استلم الحكم بانقلاب عسكري في 30/6/1989  على حكومة دستورية وأعلن نفسه رئيساً للبلاد وقائداً عاماً للقوات المسلحة ورئيساً لمجلس الثورة . وكان له دورا كبير في اذكاء نار الحرب الدائرة في البلاد بين الجنوب والشمال . والنتيجة كانت تقسيم السودان الى دولتين والبشير هو الرئيس العربي الوحيد الذي تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية بسبب الجرائم المنسوبةإليه في دارفور السودانية  وهو لا زال يعبِّر عن عصيانه بالرقص على المنصات شاهراً عصاه ومهدداً . ويعد نظام البشير حصيلة مسلسل من الانقلابات العسكرية بدأ منذ سنة 1957 بقيادة اسماعيل كبيدة ضد حكومة ديمقراطية برئاسة اسماعيل الأزهري  وتم احباط ذلك الانقلاب.. واعقبه انقلاب بقيادة الفريق ابراهيم عبود في 18/11/ 1958 وكان اول محاولة انقلابية ناجحة في السودان . دشن عبود حكماً عسكرياً دكتاتورياً بعد تعطيله نشاط جميع الأحزاب الوطنية وتعطيل الدستور والغاء البرلمان واهتم بأسلمة وتعريب جنوب السودان حتى أطاحت به ثورة شعبية في  30/10/1964

وفي سنة 1969 نجح الانقلاب العسكري الثاني بقيادة محمد جعفر النميري الذي قرب الشيوعيين وتحالف معهم ومن ثم انقلب عليهم وشن عليهم حرباً شعواء واعدم قياديين منهم واتخذ منحى اسلامي في حكمه  وراح يتخبط حتى اطاحت به انتفاضة شعبية في 2/4/1985 وأسست حكومة دستورية التي انقلب عليها الجنرال عمر البشير .

ليبيا والانقلابات على طريق السلطة

قاد العقيد القذافي انقلاباً عسكرياًضد الملك إدريس السنوسي سنة 1969 والنظام الليبي لتنتهي رحلة القذافي عام 2011 بالاغتيال.

انقلابات اليمن وبحور الدم على كرسي السلطة

تحولت اليمن الى جمهورية بانقلاب عسكري قاده المشير عبد الله السلال في 26/9/1962 وأقام نظامه على انقاض المملكة المتوكلية .

وشهدت الساحة اليمنية اضطرابات على اشكالها وتدخلات جانبية من الدول العربية ومعاركاً متواصلة وحوادث اغتيال المسؤولين.. واخيراً انجلى الغمام بانقسام اليمن الى دولتين الجمهورية اليمنية الديمقراطية الشعبية في الجنوب والجمهورية العربية اليمنية التي أصبح رئيسها الجنرال علي عبد صالح  لما استلم الحكم خلفاً للرئيس الغشمي سنة 1978

تمكن علي عبد الله صالح من توحيد شطري اليمن في 22/5/1990 وأصبح رئيساً للجمهورية اليمنية فارضاً نفسه بقوة .. ونتيجة لسياساته الدكتاتورية التي عزلته عن الشعب الذي تنتشر فيه الأمية والبطالة والفقر وانتهى بحرق علي عبد الله صالح وهروبه للسعودية محترقاً ليخرج من السلطة بعاهة مستديمة!!

 

 

 

تونس وانقلابات الدم في لعبة كرسي السلطة

أسسها الرئيس حبيب بورقيبة بعد الاستقلال من فرنسا  عام 1956 وفي سنة 1987 نفذ العسكري زين العابدين بن علي خطة ازاحته واستلام مقاليد الرئاسة  . وقد شغل بن علي قبل ذلك عدة مناصب مهمة وحساسة عسكرية وامنية  حيث كان مسؤول الأمن العسكري لمدة عشرسنوات وملحق عسكري في المغرب ومدير الأمن العام .. ثم استولى على السلطة من الحبيب بورقيبة .. إلا أن الشعب التونسي قام بأول ثورة من ثورات الربيع لينتهي المطاف بـ زين العابدين بن علي هارباً إلى السعودية.

وهذه قائمة تفصيلية تحصر وتمسح انقلابات الدم والنار على كرسي السلطة:

1924 – الشريف حسين يجبر على التنازل عن عرش الحجاز لابنه علي وينفى إلى قبرص.

30مارس  1949 انقلاب حسني الزعيم ضد شكري القوتلي.

1967 انقلاب فياليمن الشمالي يطيح بالمشير عبد الله السلال أثناء زيارته لبغداد وتشكيل مجلس رئاسي من ثلاثة أمناء هم: عبد الرحمن الأرياني ومحمد علي عثمان  وأحمد محمد نعمان وتشكيل حكومة برئاسةمحسن العيني .

 1987 زين العابدين بن علي يطيح بالحبيب بورقيبة ويتولىزعامة تونس.

في 21 مايو1991 انقلاب يطيح بالرئيس الإثيوبي منجستوهايلي مريام ويحمل زعيم المتمردين ميليسزيناوي الى السلطة

9 مارس 1963إعدام عبد الكريم قاسم على يد البعثيين العراقيين بعد الإطاحة به بيوم واحد. أعدم البعثيون قاسم”  وأفراد أسرته   وأقاربه  وأعوانه في يوم واحد. كان قاسم قد قاد في يوليو 1958 انقلابا مدعوما من الشيوعيين العراقيين  وألغى به النظام الملكي الدستوري وقتل الملك فيصل الثاني آخر ملوك العراق  قتل في قصر الرحاب.

11 مارس 1990 برلمان ليتوانيا يعلن سيادة هذه الجمهورية في البلطيق: أول جمهورية سوفييتية تتخذ إجراء من هذا النوع.

23 مارس 1990 فشل محاولة انقلاب عسكرية في سيراليون ضد الرئيس جوزيف موموه (تولى السلطة عام 1985).

3 يوليو 2005 انقلاب أبيض اطاح بمعاوية ولد سيد أحمد طايع رئيس جمهورية موريتانيا الإسلامية أثناء وجوده في المملكة العربية السعودية حيث كان يشارك في مراسم التشييع والعزاء بوفاة الملك فهد بن عبد العزيز.

5 يوليو 1977 الإطاحة بذو الفقار علي بوتو الوزير الأول الباكستاني من قبل محمد ضياء الحق إثر انقلاب عسكري .

في 5 يوليو 1987 انقلاب عسكري في باكستان.

8 يوليو 1966وقوع انقلاب عسكري بمملكة بوروندي ضد الملك موامبوتسا الرابع  واعتلاء ابنه العرش الأمير نديزي الخامس .

10 يوليو 1978 وقوع انقلاب عسكري بموريتانيا ضد الرئيس الأول للبلاد منذ الاستقلال مختار ولد دادة من طرف الملازم الأول مصطفى ولد سالك .

11 يوليو 1963وقع انقلاب عسكري في الإكوادور ضد الرئيس أروزمينا .

14 يوليو 1949 الضابط سامي الحناوي يقود انقلابا عسكرياً في سوريا ضد حسني الزعيم ويعدمه ويعيد الرئيس شكري القوتلي إلى السلطة ويعين هاشم الأتاسي رئيساً للحكومة الانتقالية.

14 يوليو  1958وقعانقلاب عسكري في العراق ضد الملكية وإعلان جمهورية العراق قاده عبد الكريم قاسمواغتيال الملك فيصل الثاني (1935 – 1958) ملك العراق وولي عهده الأمير عبدالله وأهم آثار هذا الانقلاب العسكري أنه أعلن قيام الجمهورية العراقية وإلغاء الملكية فيالعراق.

14 يوليو 1975 اغتيال مجيب الرحمن رئيس دولة بنغلاديش وذلك إثر انقلاب عسكري ضده.

17 يوليو 1958تدخل للمظليين البريطانيين في الاردن لحماية الملك حسين بعد يومين من انقلاب اطاح النظام الملكي الهاشمي في العراق.

17 يوليو  1968انقلاب عسكري فيالعراق على الرئيس عبد الرحمن عارف يتولى بموجبه حزب البعث العراقي السلطة ويعينأحمد حسن البكر بالانتخاب من قبل مجلس قيادة الثورة المشكل في رئاسة الجمهوريةالعراقية .

17 يوليو  1973انقلاب عسكري في أفغانستان أطاح بالحكم الملكيوأعلن الجمهورية برئاسة محمد داود حيث انتهى حكم آخر ملوك أفغانستانظاهر شاهوالذي حكم لأكثر من 40 سنة وخلفه الشيوعيون .

17 يوليو 1979سقوط نظام الديكتاتور اناستازيوسوموزا في نيكاراغوا بعد سبعة أسابيعمن معارك اسفرت عن مقتل بين 25 وأربعين ألف مدني.

18 يوليو  1961قامت قوات كوبانية مؤلفة منمعارضي الرئيس فيدل كاسترو وبتشجيع ودعم من الولايات المتحدة بإنزال قوات عسكريةعلى شواطئ كوبا للقيام بانقلاب ضده إلا أن المحاولة فشلت.

وفي نفس التاريخ 18 يوليو 1962حدث انقلاب عسكري في بيرو بقيادة الجنرال (جودي) ضدرئيس الجمهورية مانتوئيل برادو.

19 يوليو 1991 انقلاب في الاتحاد السوفيتي قادة نائب الرئيس جينادي ياناييف يطيح بالرئيس ميخائيل غورباتشوف وتكوين لجنة للرئاسة رأسها ياناييف إلا أن الانقلاب فشل وعاد غورباتشوف إلى السلطة خلال أيام.

20 يوليو  1974قامتتركيا بإنزال قواتها العسكرية في قبرصبعد خمسة أيام من انقلاب دعمته اليونانوأطاح الرئيس مكاريوس وذلكلمنعالانقلابيين من تحقيق أغراضهم بجعل قبرص دولة ذات هوية يونانية   وبدأ  تقسيمالجزيرة بين القبارصة اليونانيين والأتراك.

23 يوليو 1952 انقلاب عسكري ضد الملك فاروق قاده اللواء محمد نجيب والبكباشى جمال عبد الناصر ومجموعة أطلقت على نفسها الضباط الأحرار“.

23 يوليو 1994 انقلاب عسكري في جاميبيا

24 يوليو  1970حدثانقلاب في مسقط وتسلم السلطان قابوس الحكم في سلطنة عمان .

24 يوليو 1974 الجيش التركي يغزو الجزء الشمالي من جزيرة قبرص بعد تسعة أيام من الانقلاب العسكري الموالي لليونان.

25 يوليو  1957انقلاب في تونس ضد الباي محمد الأمين وإعلانالجمهورية التونسية وتنصيب الحبيب علي بورقيبة رئيسا لجمهورية تونس.

23 يوليو 1970السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور ينقلب على أبيه السلطان سعيد ويتم تنصيب قابوس يوم 27 يوليوليتولىالسلطة في عمان بعد انقلاب عسكري قاده حرس السلطان الخاص.

27 يوليو 1985انقلابعسكري في أوغندا بقيادة الجنرال تيتوأوكيلو الذي تولى الرئاسة.

14 مارس 1967الجيش الأوغندي يقضي على محاولة انقلابية استهدفت الاطاحة بالرئيس الأسبق عيدي أمين.

25 يناير 1971 عيدي أمين يطيح بميلتون اوبوتي في انقلاب بأوغندا

20 فبراير 1971 عيدي أمين يستولي على السلطة في أوغندا في انقلاب عسكري .

25 مارس 1991 انقلابعسكرييطيحالرئيس موسى تراوري الذييحكم مالي منذ 1968.

27 مارس 1941 الحرب العالمية الثانيةانقلابيطيححكومة تسفيتكوفيتشالموالية لهتلر في يوغوسلافيا وتظاهرات في الشوارع تأييدا للسوفييت والبريطانيينتطالب بإسقاط هتلر.

14 إبريل 2002 الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يعود الىالسلطة بعدانقلاباقصيفيه عن السلطة ثلاثة ايام.

أول سبتمبر 1969 – العقيد معمر القذافي يقوم بانقلاب أبيض ويستولي على السلطة في ليبيا.

11 سبتمبر 1973 انقلاب عسكري في شيلي.

12 سبتمبر 1980 انقلاب عسكري في تركيا.

21 سبتمبر 1979 انقلاب عسكري في أفريقيا الوسطى يزيح بو كاسا عن الحكم.

25 سبتمبر 1987 قائد قوات الجيش في فيجي العقيد ستيفاني رابوكا يقود انقلابا عسكريا ويستولي على السلطة.

29 سبتمبر 1991 انقلاب عسكري في هايتي أدى إلى خلع الرئيس جان برترانأريستيد وكان هو الرئيس المنتخب قبل تسعة أشهر من خلعه .

4 أكتوبر 1962 امام اليمن سيف الاسلام (البدر) يؤلف حكومة في صعدة لمقاومة انقلاب السلال.

12 أكتوبر 1977 اغتيال المقدم إبراهيم الحمدي رئيس اليمن الشمالي .

12 أكتوبر 1999 برويز مشرف يطيح بحكومة نواز شريف الباكستانية بانقلاب عسكري.

20 أكتوبر 1977 وقوع انقلاب عسكري بتايلاند أطاح بالحكومة المدنية هناك .

16 نوفمبر 1970 حافظ الأسد يقود انقلابا عسكريا عُرف باسم الحركة التصحيحية“.

8 فبراير 1963 قام الفريق عبد السلام عارف بانقلاب عسكري في العراق أطاح بحكم عبد الكريم قاسم  وأصبح رئيسًا للعراق.

18 نوفمبر 1963 قام عبدالسلام عارف بانقلاب على حزب البعث العربي الاشتراكي شريكه في الحكم في العراق حيث قضي على الحرس القومي و طرد البعثيين من الحكومة.

12 ديسمبر 1984 معاوية ولد سيد أحمد طايع يقوم بانقلاب عسكري في موريتانيا  ويزيح محمد خونا ولد هيدالة ويتولى الحكم.

1 يناير  1959 القوات الموالية لفيديل كاسترو تزيح فولجينسيوباتيستا من منصب رئاسة كوبا إثر انقلاب عسكري.

6 يناير 1992 هروب الرئيس زياد رئيس جمهورية جورجيا إثر انقلاب عسكري وتولي إدوارد شفرنادزة الرئاسة ومن ثمة انتحار الرئيس زياد.

12 يناير 1964 عبيد كرومي يقوم بانقلاب دموي ضد السلطان جمشيد بن عبد الله في سلطنة زنجبار الواقعة حاليا في تنزانيا والتي كانت خاضعة لحكم البوسعيديين بعمان ويعلن قيام الجمهورية وقد قتل خلال هذا الانقلاب 16 ألف عربي وعدد كبير من المسلمين.

15 يناير 1966 نيجيريا تشهد انقلابا عسكريا قتل خلاله رئيس الوزراء أبو بكر باليوا وتم تنصيب الجنرال جونسون أيرونسي رئيسا للبلاد.

22 فبراير 1966 انقلاب عسكري في سوريا يطيح بالرئيس أمين الحافظ.

في 22 فبراير 1972 الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني يتولى مقاليد الحكم في دولة قطر بعد انقلاب سلمي على إبن عمه أحمد بن علي آل ثاني.

23 فبراير 1966 انقلاب عسكري في سوريا يمكن البعث من الحكم في سوريا.
23 فبراير 1981 محاولة انقلاب عسكري فاشلة في إسبانيا.

25 فبراير 1954 – فرار الرئيس السوري أديب الشيشكلي إلى بيروت بعد انقلاب عسكري أنهى فترة حكمه الثانية وهو في 19 يوليو 1949 – قاد الانقلاب الثالث في سوريا قادة ضد سامي الحناوي الذي حاول توحيد سوريا مع العراق .

وفي نفس التاريخ 25 فبراير 1966 – تعيين نور الدين الأتاسي رئيساً للجمهورية العربية السورية بعد يومين من انقلاب عسكري داخل حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم أطاح بالرئيس أمين الحافظ.

25 فبراير 1986 فرار الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس وعائلته بعد إضرابات شهدتها الفلبين ضد حكمه وتولي زعيمة المعارضة كورازونأكينو الرئاسة بدعم من الجيش.

2 مارس 1962 الجيش البورمي بقيادة الجنرال نيون يستولي على السلطة في انقلاب عسكري.

25 مايو 1925 رضا خان ينصب نفسه شاه إيرانوكان أول ملوك الدولة البهلوية في إيران  حيث قام بانقلاب عسكري عام 1921 وأصبح وزيرا للحرب ثم رئيسا للوزراء حكم من 1925 – 1941 وغير اسم الدولة من فارسإلى إيران  وتنازل عن عرشه عام 1941  بسبب رفضه الانحياز للحلفاء في الحرب العالمية الثانية  وتوفي في عام 1944م في جنوب إفريقيا.

25 مايو 1969 قام جعفر محمد نميري بانقلاب أسماه ثورة مايو على حكومة محمد أحمد محجوب واستمر يحكم السودان حتي انقلب عليه الجيش في ابريل 1985.

26 مايو  1960 انقلاب عسكري على حكومة جمال بايار التركية.

26 مايو 1960 انقلاب عسكري على حكومة جمال بايار التركية.

12 يونيو 1965 انقلاب عسكري في فيتنام الجنوبية.

13 يونيو 1974 انقلاب عسكري في اليمن الشمالي بقيادة المقدم إبراهيم الحمدي الذي أطاح بالنظام القائم وأصبح هو رئيساً لليمن.

19 يونيو 1965 هواري بومدين يقوم بانقلاب عسكري ضد الرئيس الجزائري أحمد بن بيلا.

وهناك الصراع الدائم بين حماس وفتح .. وميليشيات لبنان في رحلة الصراع على السلطة.

وتستمر صراعات الحكام العرب في لعبة الوصول للحكم.

ما أعنف انقلابات الحكام العرب في رحلة الوصول لكرسي السلطة!!

Leave a Comment

Your email address will not be published.